
L'Éducation et l'Enseignement
الحركة (Mise en scène)
يدخل جميع الطلاب (الذين يمثلون حيوانات) ويأخذون أماكنهم لالتقاط صورة جماعية.
تقوم الأستاذة بتنظيمهم بدقة.
عندما تصل الأستاذة إليه، تحاول إخفاءه خلف الآخرين أو دفعه للخلف.
الأستاذة تقول "موجدين!"، ويحدث "فلاش".
يتجمد الجميع (Freeze) بمن فيهم الأستاذة، بينما يبقى الحصان في مكانه رغم محاولة إخفائه.
المونولوغ الأول (MONOLOGUE N 1) يتحرك العود وحده، ينظر للجميع ببطء ثم يتوجه للجمهورلا "واش جابليكوم الله بلي هادي هي آخر تصويرة غيتصور ؟ النهاية ديال هاد القصة كلها !!! فرحانين فحال إلا ما ناقصهوم حتى خير! ولاكن إذا جينا نشوفو كتر ! و فهاد البلاصة بالضبط . كل عام.. كل عام نفس الوجوه، نفس les pauses، نفس les sentiments، واخا عمر هوم حسو بشيحاجة. أنا ؟ موحال نكون كنبان فللتصويرة حيت خياوني اللور حركوني وبغاو غاع يمسحوني. ماشي حيت كان déranger، لا حيت مختالف حيت هاد اللون ماغاديش مع الديكور. كيعلموهوم يضحكو و يبتاسمو فهاد النهار ولاكن عمر هوم فهمو علاش. واش كاين شي واحد هنا عارف علاش ؟؟ واش بغيتو تعرفو علاش ؟؟" حركة الطاحونة (المونولوغ الثاني)
يدور الطلاب الأربعة حول "الطاحونة" بشكل متواصل، والأستاذة في الوسط تتحكم بالإيقاع الذي يصبح أسرع فأسرع حتى تتحول الحركة إلى "روبوتية" (Robotique).
يوقف العود فجأة ويحاول الخروج من الدائرة، بينما تنغلق الأستاذة على نفسها (كقنفذ) وتفقد السيطرة.
المونولوغ الثاني (MONOLOGUE N 2) بينما يستمر الآخرون في الدوران بدون وعي "كل نهار كل سيمانة كل شهر، كل عام.. نفس الخطوات، نفس الحركات، نفس التعابير. جاب ليهم الله كل ما دفعوا أكثر، كل ما داروا أكثر، يزيدوا يقربوا من المستقبل اللي كيحلموا به: الفلوس، الاستقرار، النجاح. أنا كنشوف الوهم ديال هذا النجاح وهذا الدفيع والدوران. ولكن le pire من هادشي وأنهم ما عارفينش حتى علاش كيديروا هادشي كامل. كيفرضوا عليهم باش يحفضو ويعاودوا شي حاجة اللي ما فاهمين فيها حتى حاجة. نحرق عليكم ؟ غيدوزو واحظ الامتحان شي ناجح وشي ساقط." المونولوغ الثالث (MONOLOGUE N 3) - يوم النتائج بعد الدوران الطويل، توقف الأستاذة الجميع وتقول: "Result day" "هذا هو الحدث اللي كيتسناوه سنين وسنين. بلا ما يفهموا ولا يسولوا علاش وكيفاش. كاين اللي خلص باش نجح، كاين اللي تبع وحفظ وتاركش اللي قالوا لي نجح، وكاين اللي ما نعرف كيدا اللي نجح. وكاين أنا.. حيت حاولت نفهم وحيت حاولت نسول بزاف وحيت كنت نشوف بعيد. هنا ماشي كنسقطو حيت incapable ولا مكلخين غير حيث ما تفورميناش على القالب مزيان. يمكن العام الجاي ندور على معصرة مزيان."